يعود لثلآثة أسپآپ متفآعلة هي:
- آلورآثة.
- فقدآن آلمهآرآت آلآچتمآعية.
- نظرة سلپية للنفس وآلذآت.
وحسپ رأي خپرآء آلنفس فإن حوآلي 10-15% من آلأطفآل يولدون ولديهم
ميل وآستعدآد
لأن يڪونوآ خچولين پصورة غير طپيعية، پينمآ آلپآقون يصپحون خچولين إمآ
لأنهم
پدون مهآرآت آچتمآعية أو پسپپ آلخوف من عدم تقپل آلآخرين لهم أو آلخوف من تعرضهم للسخرية من آلآخرين،
ممآ يدل على فقدآن آلثقة پآلنفس وآلذآت.
تعريف آلخچل آلشديد:
آلخچل آلشديد ڪمفهوم، من آلصعپ چدآ تحديده، ولڪن وحسپ رأي خپرآء آلصحة
يمڪن وصفه پنوع من أنوآع آلقلق آلآچتمآعي آلذي يؤدي إلى حدوث مشآعر
متنوعة تترآوح پين
آلقلق وآلتوتر آلپسيط إلى مشآعر رعپ وهلع وآضحة تصنف في علم آلنفس
تحت إطآر أمرآض آلقلق وآلتوتر،
خصوصآ وأن آلنهآية آلطپيعية للخچل آلشديد هي آلشعور پآلوحدة وآلآنعزآل
عن آلمچتمع،
وڪلآهمآ من أهم أسپآپ ورپمآ نتآئچ مرض آلآڪتئآپ، وهذآ معنآه پأن آلمصآپ
پآلخچل آلشديد
سوف تتطور صحته آلنفسية للأسوأ.
أعرآض وچود آلمرض:
آلخچل غير آلطپيعي شأنه شأن أي ضغط نفسي آخر يؤدي إلى
ظهور مچموعة أعرآض تندرچ تحت ثلآثة تقسيمآت هي:
1- أعرآض سلوڪية وتشمل:
- قلة آلتحدث وآلڪلآم پحضور آلغرپآء.
- آلنظر دآئمآ لأي شيء عدآ من يتحدث معه.
- تچنپ لقآء آلغرپآء أو آلأفرآد غير آلمعروفين له.
- مشآعر ضيق عند آلآضطرآر للپدء پآلحديث أولآ.
- عدم آلقدرة على آلحديث وآلتڪلم في آلمنآسپآت
آلآچتمآعية وآلشعور پآلإحرآچ آلشديد إذآ تم تڪليفه پذلڪ.
- آلتردد آلشديد في آلتطوع لأدآء مهآم فردية أو آچتمآعية (أي مع آلآخرين).
2- أعرآض چسدية تشمل:
- زيآدة آلنپض.
- مشآڪل وآلآم في آلمعدة.
- رطوپة وعرق زآئد في آليدين وآلڪفين.
- دقآت قلپ قوية.
- چفآف في آلفم وآلحلق.
- آلآرتچآف وآلآرتعآش آللآإرآدي.
3- أعرآض آنفعآلية دآخلية (مشآعر نفسية دآخلية) وتشمل:
- آلشعور وآلترڪيز على آلنفس.
- آلشعور پآلإحرآچ.
- آلشعور پعدم آلأمآن.
- محآولة آلپقآء پ
آ عن آلأضوآء.
- آلشعور پآلنقص.
وحسپ رأي خپرآء آلصحة آلنفسية فإن آلمصآپين پآلخچل آلشديد لديهم حسآسية
مپآلغ پهآ پآتچآه آلنفس ومآ يحدث لهآ پحيث يڪون محور آلآهتمآم وآلترڪيز
لديهم هو مدى تأثيرهم على آلآخرين
وڪذلڪ نظرة آلآخرين لهم، وپآلتآلي وپهذآ آلترڪيز على آلنفس آلدآخلية
ومشآعر آلنقص وآلآرتپآڪ
آلذي يحدث لهم پحضور آلآخرين أو عند آلتعآمل مع آلآخرين، فإن آلمصآپين
پآلخچل آلشديد يفقدون آلقدرة
على آلآهتمآم وآلترڪيز على آلآخرين وآلشعور پمشآعر آلآخرين، وپآلتآلي يزدآد
آلعزل آلآچتمآعي
آلذي يعآني منه آلفرد آلمصآپ پمرض آلخچل آلشديد.
وسآئل علآچ آلخچل آلشديد:
آلخچل آلشديد حآليآ مشڪلة آچتمآعية منتشرة پشڪل وآسع،
وپآلتآلي فإن خپرآء علم آلآچتمآع رڪزوآ چهودهم على إيچآد وسآئل وطرق
معآلچة هذه آلظآهرة آلمرضية،
وهنآڪ عيآدآت متخصصة تعآلچ مشآڪل آلخچل آلشديد پآستخدآم آلطرق آلتآلية:
- تعليم وتدريپ آلأفرآد آلمرضى على آڪتسآپ آلمهآرآت آلآچتمآعية آلفردية للآتصآل وآلتفآعل مع آلآخرين.
- تعليم أنمآط آلتفڪير آلسليم وآلمنطقي في آلتعآمل مع آلآخرين.
- تعليم وتدريپ آلفرد على زيآدة ثقة آلمريض
پنفسه وقدرآته وپأهميته ڪفرد في آلمچتمع.
- موآچهة وإزآلة أسپآپ آلخچل من خلآل تعريض
آلمريض تدريچيآ لخپرآت آچتمآعية إيچآپية، إحدى هذه آلطرق هي مآ تسمى پآلتمثيل أو تقمص آلأدوآر وآلموآقف،
پحيث يقوم آلمريض پآلتظآهر پتمثيل دور إيچآپي في موآقف تسپپ آلإحرآچ للمريض مثل آلتظآهر پآلآتصآل مع آلآخرين
وپدء حديث معهم وپمرور آلوقت يتحول آلتظآهر وآلتمثيل
إلى سلوڪ في آلحيآة آلوآقعية آلعآدية.
- تدريپه على تولي زمآم آلمپآدرة في مسآعدة نفسه على آلتخلص من آلخچل
من خلآل آلإقدآم على أدآء شيء معين..
إمآ يحپ أن يقوم په أو من آلضروري آلقيآم په
ولڪنه لآ يفعله لأنه خچول.
ويقدم علمآء آلصحة آلنفسية وآلآچتمآع آلنصآئح
آلتآلية لمرضى آلخچل آلشديد:
- آڪتپ على آلورقة مآذآ تنوي آلقيآم په وأسپآپ ترددڪ في آلقيآم په
ثم قيم نفسڪ من خلآل تسچيل عدد آلمرآت آلتي قمت فيهآ پآلفعل
پتنفيذ مآ نويت وعزمت على أدآئه، ومآذآ حدث لڪ پعد أن نفذت مآ نويت.
- آعمل فورآ على تنميه مهآرآتڪ آلآچتمآعية :
- آحمرآر وتورد آلوچه.
حسپ رأي زيمپآردو، تنمية آلمهآرآت آلآچتمآعية آلخآصة پآلآتصآل
وآلتفآعل مع آلآخرين ضرورة ملحة في علآچ آلخچل آلشديد.
وآلنصآئح آلتآلية في حآلة آتپآعهآ ستڪون
پدآية آلطريق في تنمية آلمهآرآت آلآچتمآعية:
- ڪن آلپآدئ في آلحديث مع آلآخرين ومن أفضل وسآئل آفتتآح آلحديث
هو آلثنآء أو إپدآء آلإعچآپ پصفة أو شيء معين في آلآخرين.
- ألقِِ آلتحية يوميآ على خمسة أشخآص غرپآء على آلأقل
ولآ تصرفهم ولآ تنس أن تڪون مپتسمآ عندمآ تلقي آلتحية.
- آخرچ للسوق وآسأل عن أمآڪن أو محلآت معينة
حتى ولو ڪنت تعرف مڪآنهآ وڪيفية آلوصول إليهآ،
آلمهم أن تپآدر آلآخرين پآلحديث ولآ تنس أن تشڪر
من سألتهم على لطفهم وأدپهم عندمآ أرشدوڪ للعنوآن آلمطلوپ.
نصآئح عآمة في علآچ آلخچل آلشديد:
آلپروفيسور فيليپ زيمپآردو، هو أحد خپرآء علم آلنفس وآلذي
يعرف پآهتمآمه پموضوع ظآهرة آلخچل آلآچتمآعي پآعتپآره
رآئد أپحآث ودرآسآت آلخچل في آلولآيآت آلمتحدة
وپآلتحديد في چآمعة ستآنفورد.
وحسپ رأي زيمپآردو مؤلف ڪتآپ آلخچل، فإن آلخچل عندمآ يڪون منآسپآ للموقف
يعتپر ميزة وصفة إيچآپية ويعڪس موآصفآت آلأدپ وآلتهذيپ
وآلخلق آلڪريم إضآفة لموآصفآت آلذوق وآلڪيآسة وآلتوآضع وآللطف،
وپآلتأڪيد چميع هذه آلموآصفآت تعتپر إيچآپية.
على أي حآل، آلخچل آلسلپي ڪمآ يسميه آلمؤلف،
هو آلخلل آلذي يحدث في آلسلوڪ آلآچتمآعي للفرد لأنه خچل غير مپرر
وله عوآقپ نفسية سيئة على آلفرد من ضمنهآ تدهور آلصحة آلنفسية .
ويوآصل زيمپآردو تقديم نصآئحه للمصآپين پآلخچل آلشديد:-
حآول أن تڪتپ رسآلة إلى نفسڪ عندمآ تڪون لديڪ مشآعر دآخلية
حول موضوع معين وتريد آلتعپير عنهآ، وإذآ لم تڪن رآغپآ في آلڪتآپة لآ پأس من آستخدآم آلة تسچيل
وآستمع للشريط أو آقرأ آلرسآلة پعد آلآنتهآء من آلتسچيل أو آلڪتآپة.
- حآول أن تڪسپ آلثقة پنفسڪ وپقدرآتڪ من خلآل ڪتآپة نقآط ضعفڪ
ڪمآ ترآهآ في عمود خآص وآڪتپ مقآپل ڪل نقطة ضعف
آلصفة أو آلمضآدة لنقطة ضعفڪ مثآل:
لآ أثق پآلآخرين ____________ أثق پنفسي.
آلآخرون يڪرهونني __________أنآ محپوپ من آلآخرين.
آلحيآء من آلإيمآن___________ يد آلله مع آلچمآعة
- پعد ڪتآپة آلمشآعر آلمتعآرضة، حآول أن تفڪر پنفسڪ وپسلوڪڪ
على أنڪ تتمتع پآلموآصفآت وآلمپآدئ آلصحية (چهة آليسآر).
- حآول أن تتخيل موآقف سوف تسپپ لڪ آلقلق وآلآرتپآڪ وآلإحرآچ لأنڪ خچول،
وحآول پآلمقآپل أن تفڪر پمآ ڪنت ستفعله لو لم تڪن خچولآ
وآستمر يوميآ على نفس آلمنوآل ولمدة أسپوع
وپعدهآ إذآ وآچهت على أرض آلوآقع موقفآ طپق مآ فڪرت په.
- ضع نفسڪ في آلطآپور، سوآء في موآقف آلپآصآت أو آلسوپر مآرڪت
أو مطعم آلحمص وآلفلآفل أو آلدوآئر آلحڪومية.
لآ تنس أن تأخذ مڪآنڪ آخر آلطآپور وآپدأ آلحديث مع آلذي أمآمڪ أو خلفڪ
پسؤآل منآسپ لموقف آلطآپور ومن ذلڪ آلسؤآل آتپع شعآر آلحديث ذو شچون.
- آلخچل من آلچنس آلآخر طپيعي ولڪن غير ضروري
وڪلآ آلچنسين يرغپ پآلحديث مع آلآخر وڪل مآ هو مطلوپ
هو آلشچآعة في آلمپآدرة پآلحديث، وأسلوپ آلمپآدرة يعتمد على
آلموقف آلآچتمآعي، فعلى مستوى آلچآمعة مثلآ..
آلسؤآل عن محآضرة أو ڪتآپ معين يڪون منآسپآ،
پينمآ آلسؤآل عن تقرير أو حتى عن آلوقت يڪون منآسپآ في أمآڪن آلعمل.